حلم انهدم عليه بيت أو بناء
من رأى أنه انهدم عليه بيت أو بناء، أصاب مالا كثيرا،
حلم داره حديدا أو ثوبه أو ساقه
من رأى داره حديدا أو ثوبه أو ساقه أو بعض أعضائه دل ذلك على طول عمره ونموه.
حلم دخل قبراً
ومن دخل قبراً فإنّه يسجن.
حلم رجلاً ميتاً ينكحها
ولو رأت امرأة أنَّ رجلاً ميتاً ينكحها فإنّها تصيب خيراً من موضع لم تكن ترجوه.
حلم ريشاً أو جناحاً
من رأى أنّ له ريشاً أو جناحاً، فإنَّ ذلك رياسة يصيبها وخيراً، إلا أن يرى
أنه يطير بجناحه ذلك، فإنّه يسافر سفراً في سلطان، بقدر ما استقل من
الأرض.
حلم فقيه يؤخذ عنه
ومن رأى أنه فقيه يؤخذ عنه ويقبل منه، فإنه يبتلى ببلية يشكوها إلى الناس فيقبل قوله.
حلم لبنة القميص
وكذلك لبنة القميص: إذا كانت صحيحة جديده بأزرارها، كان صاحبها لذلك مجتمع
الشأن حسن الحال. وإن كانت اللبنة بالية متقطعة، أو رأى أنّها سقطت عن
قميصه، فإنِّه يتفرق على صاحب القميص شأنّه وأمره، لأنّ جيب القميص شأنّه
وأمره.
حلم مات وهو غائب
فإن رأى أنّ فلاناً مات وهو غائب، يأتيه خبر بفساد دينه وصلاح دنياه بلا تحقيق.
حلم مريض فسد دينه
من رأى أنّه مريض فسد دينه، ولا يموت تلك السنة.
حلم ميتاً معروفاً مات ثانية
ن رأى ميتاً معروفاً: مات ثانية كان لموته بكاء من غير نوح أو صراخ، فإنّه
يتزوج بعض أهله فيكون فيهم عرس، وإلا مات من عقبه إنسان. وكذلك إذا كان
لموته صراخ أو نوح أو رنة مما يكرهه أصله في التأويل.
حلم نبت عليه الحشيش أو الشجر
من رأى أنه نبت عليه الحشيش أو الشجر، أصاب خيرا ونعمة بعد أن لا يغلب ذلك على سمعه أو بصره أو لسانه أو بعض جوارحه فيهلك.
حلم نقل الحجارة أو الجبال
ومن نقل الحجارة أو الجبال زاول أمرا عظيما.
حلم وضع في كفة الميزان أو القبان
من رأى أنّه وضع في كفة الميزان أو القبان: أو شيء مما يوزن منه فرجح، فله عند الله خير كثير، إذا كان مع ذلك سبب بر وخير.
حلم يجز شعر جسده
من رأى أنه يجز شعر جسده نال زيادة في دنياه، وكذلك كل زيادة في الجسم إذا أخذت.
حلم يريد غلوّ باب داره ولا ينغلق
من رأى أنّه يريد غلوّ باب داره ولا ينغلق، فإنّه يمتنع من أمر يعجز عنه.
حلم يستظل بشجر قرع
ومن رأى أنّه يستظل بشجر قرع: أو بورقة نابتاً على شجرة يستأنس من وحشته، ويستقبل أمره بصلاح له وموادعة بينه وبين من ينازعه.
حلم أجج ناراً ليطبخ قدراً
من رأى أنّه أجج ناراً ليطبخ قدراً: بها طعام فإنّه يثير أمراً يصيب به
منفعة من قيم أهل بيت. فإن لم يكن في القدر طعام، فإنّه يهيج رجلاً هو قيم
أهل بيت بكلام، ويحمله على أمر مكروه. فإن رأى أنّ النار أحرقت بعض أعضائه،
فإنه يصيبه ضر بقدر الحرق، إذا ما احترق بعض الأعضاء. فإن كان جميع الثوب
أو جميع جسده، فإنّه يصيبه مصيبة فيما ينسب إليه في التأويل، أو في بعض
نفسه، أو فيمن يعز عليه. فإن كانت النار لهب أو لسان، فإنَّ الضر الذي
يصيبه على يدي سلطان أو في حرب. فإن لم يكن لها لهب، فإنَّ ذلك يكون أمراض
وطاعون وبرسام. ولو رأى أنّه أصاب ناراً في وعاء أو أحرزها: فإنّه مال
حرام، كأن رأى بيده شعلة نار، فإنه يصيب شعبه من سلطان. فإن كان لها لهب أو
دخان، كان في سلطانه ذلك حرب وهول والله سبحانه وتعالى الموفق للصواب.
حلم أحد خفيه انتزع منه أو احترق أو غلب عليه
إن رأى أحد خفيه انتزع منه أو احترق أو غلب عليه فإنّه يذهب نصف ماله من المواشي بأرض العجم.
حلم أرضا مخضرة
رأى أرضا مخضرة: قد يبست أو أجدبت أصابه شر، وما أصابه من الملك رفعة.
حلم أسفل وأعلى
وكل ما كان له أسفل وأعلى، فأعاليه سادة وذكور، وأسافله نساء ورعية وعبيد وعامة.
حلم أصاب جوز الهند
أصاب جوز هند سمع قول الكهنة.
حلم أصاب طلعة أو طلعتين
من أصاب طلعة أو طلعتين أصاب ولدا، وإن أكل من ذلك أكل من مال الولد. وأكل الطلع نيل رزق.
حلم أصاب ظبياً
من أصاب ظبياً: أصاب جارية حسناء فإن ذبح ظبياً افتض جارية عذراء. ولو أصاب
من جلودها أو شعرها، فإنّه مال من قبل النساء. فإن رأى قتل ظبياً ومات في
يده، فإنّه يصيبه هم وحزن من قبل النساء. فإن رأى أنّه رمى ظبياً أو بقرة
لغير الصيد، فإنّه يقذف امرأة كذلك. فإن رماه للصيد فإنّه يصيب غنيمة وإن
فاته الصيد، فإنّه يطلب غنيمة وتفوته كذلك.
حلم أصم أو أخرس
من رأى أنه أصم أو أخرس، فإن ذلك فساد في الدين.
حلم أعار أو استعار
ومن أعار أو استعار، نال مرفقا لا يدوم، أو ناله إن كان نوعه مما يستحب،
حلم أعرج أو مقعد
من رأى أنه أعرج أو مقعد، فإن ذلك ضعف يقعد به عما يحاول. ومن توكأ على عصا اعتمد على رجل في أمره.
حلم أغلق باباً
من أغلق باباً: تزوج امرأة. وإن كان الباب من حديد فهو أجود وأهنأ.
حلم إسلام الكافر في المنام
إسلام الكافر في المنام، دال على موته لأنّه يؤمن عند الموت ولا ينفعه إيمانه. وموته أيضاً يدل على إسلامه ورجوعه إلى الخير.
حلم إلباس الجبة
إلباس الجبة: لمن لبسها أو اشتراها أو خاطها وبطنها، فإن كان فقيراً استغنى
لأنّها تدفع البرد الدال على الفقر، وإن لاقى به السلطان ناله، وكان
وجيهاً وله بطانة وداخله أموال قارة وهي القطن الداخل فيها، كالكنز والمال
في بيت المال، والخيوط عهده ومواثيقه وبيعته. وإن كان عزباً تزوج، وكان
وجهها نفسه، وبطانتها زوجه، والقطن مهرها، والخيوط عهوداً وعصمة، فإن خاطها
ولم يلبسها زوج ابنه أو ابنته، أو عقد نكاحاً لغيره، أو جمع بين زوجين
مفترقين، سيما إن كانت قديمة قد طواها. وكل ذلك ما كان في أيام الشتاء في
أبان لبسها. وأما لبسها في الصيف، فعمة من زوجة أو دين أو مرض أو حبس أو
ضيق أو كرب من أجل المرأة. فإن كان من أهل الحرب لبس لامته وتلقى عدوه في
سعير الحرب.
حلم إنساناً يستنكهه
فإن رأىِ إنساناً يستنكهه: فوجد منه رائحة شراب أو ريح نتن، فإنَّ المستنكه
يستطعمه كلاماً قبيحاً فيسمع منه كلاماً كذلك بقدر نتن الرائحة. وإن لم
يجد منه ريحاً مكروهاً، فإنّه يستطعمه كلامه فيجده بقدر مبلغ رائحة الفم.
فإن وجد ريحاً مكروهة من بعض أسنانه، فهو ثناء قبيح ممن ينسب ذلك السن إليه
من أهله، ولعلّه يهجر ذلك. فإن رأى أنّه تقيأ عذرة، فإنّه يرد ما أخذه من
مال حرام. ومن رأى أنّه تطيّن بطين أو بجص حتى غطاه ذلك وغاب، فهو يموت.
حلم ابتلاع الطعام و الخشونة و المسامير
ن رأى أنّه يبلع مسامير حديد: أو حسكاً أو شوكاً أو حجراً أو استرطه
بخشونته وجوازه في حلقه من سوى الطعام والشراب، فإنه يتجرع غيظاً بقدر
صعوبة ذلك وخشونته في حلقه، ويصبر عليه بقدر احتماله ذلك. وإن كان ما ابتلع
من جوهر الطعام أو الشراب على تلك الخشونة في حلقه، فإنَّ تأويله أن تنغص
عليه حياته ومعيشته ومكسبه، بقدر ذلك. وكذلك لو كان الطلب على قدر ما استرط
من المرارة والملوحة والحموضة، أو الحرارة والبرودة، حتى يمتنع من الجواز
في حلقه لذلك فهو للنغص في حياته ومعيشته، ولو رأى أنّ ما استرط لبنِ حلو،
أو شيء عذب، فهو طيب الحياة والمعيشة والْخفض والدعة، إلا أن يكون شيئاً
مكروهاً في التأويل، مثل التين والدنب الأسود والبطيخ الأصفر، والحبوب
المكروهة في التأويل والبقول والكواميخ والصحناء، فإنَّ تأويل ذلك همّ ولا
خير فيه.
حلم ابل مجهوله تدخل محله
رأى إبلا مجهولة تدخل محلة، أصابتهم أمطار وسيول.
حلم ابواب السماء مفتحة
رأى في السماء أبوابا مفتحة، كثرت الأمطار في تلك السنة وزادت المياه بقوله تعالى: " ففتحنا أبواب السماء بماء منهمر " .
حلم ابيضاض اللحية
من رأى أنّ لحيته ابيضّت: ولم يبق من سوادها شيء، فإنّه يرى بوجهه وجاهه في
الناس ما يكره. فإن كان قد بقي منها بعض سوادها، فهو وقار. وطول اللحية
فوق قدرها المعروف دين يكون على صاحبها، أو هم شديد. ونقصانها وخفتها قضاء
لدينه وذهاب لهمه إذا كان بقدر ما لا يشينها. فإن حلقت لحيته ذهب وجهه
وجاهه في الناس وكذلك النتف، إلا أنَّ الحلق أهون.
حلم اجتماع الشمل
اجتماع الشمل: دليل الزوال لقبوله تعالى: " حتى إذا أخذت الأرض زخرفها "
الآية. وأنشد: إذا تم أمر بدا نقصه ... توقع زوالا إذا قيل تم
حلم اخبر في المنام بأمر
ومن أخبر في المنام بأمر، فإن كان المخبر من أهل الصدق كان ما قاله كما
قاله. وإن كان إقراراً على نفسه فهو إخبار عما ينزل به، ويكون ذلك مثل
قوله. ومن تكلم في غير صناعته مجاوبَاً لغيره، فالأمر عائد عليه في نفسه.
وإن كان ذلك من علمه وصناعته، فالأمر عائد على السائل. ومن تحول اسمه أو
صفته أو جسمه، ناله من الخير والشر على ما انتقل إليه وتبدل فيه.
حلم اخراج اللؤلؤ
من رأى أنه غواص في البحر لإخراج اللؤلؤ: فإنه طالب كنز أو مال من قبل ملك
حلم ادله عز و غنى و غم و هم
إذا تواترت أدلة العز والغنى في الرؤيا، عاد ذلك سلطاناً. وكل ما يقوى فيه
من أدلة الغم والهم، صار خوفاً من جهة السلطان، لأنّه أعظم المخاوف، وقد
يصير موتاً.
حلم استراق السمع
استراق السمع: فهو كذب ونميمة، لقوله تعالى:(يلقون السمع وأكثرهم كاذبون).
ويقتضي أن يصيب مسترق السمع مكروه من جهة السلطان، لقوله تعالى: (إلا من
استرق السمع فأتبعه شهاب مبين).
حلم اشراط الساعة
وأما الآيات التي هي أشراط القيامة، فإنّه خوف وحادثة، قال الله تعالى: "
ومَا نُرْسِلُ بِالآيَات إلا تَخويفَاً " . وربما دل خروج الدابة على فتنة
تظهر فيهلك فيها قوم وينجو آخرون. وأما خروج الدجال، فدال على مفتون متبوع
يدعو إلى بدعة تظهر وتقوم. وأما نزول عيسى عليه السلام، فدليل على عدل يكون
في الأرض. فإن قتل الدجال هلك كافر أو مبتدع، وقد يقوم عليه قائم أو يقدم
عليه إمام عادل.
حلم اكل التين
وأكل التين: ندامة وهم وغم، الندامة والهم أكل التين. .
حلم اكل القرع مطبوخا
رأى أنّه يأكل القرع: مطبوخاً قطعاً لا يخالطه شيء ما يغيره عن جوهره وطعمه
من التوابل، أو مما يكره نوعه في التأويل، لأنّ التوابل هم وحزن، إذا كان
يأكل من القرع مطبوخاً لم يتغير عن طعمه، فهو يرجع إليه شيء قد كان افتقده
في نفسه أو من ماله أو من دينه أو دنياه، أو من قومه أو من صحة جسمه أو
ذهاب وهن يرجع إليه ذهنه فيه وعقله بعد إدبارهما عنه، أو قرة عين فاتته
ترجع إليه، أو اجتماع شمل كان تفرق عنه، أو حفظ لعلم قد كان نسيه وذهب عنه
لحفظه، ويرجع إليه ذهنه فيه وعلمه على قدر ما أكل من القرع المطبوخ، على
نحو ما وصفت من طيب طعمه وقلته وكثرته، وكلما كان طعمه أطيب وألين فالأمر
يكون عليه فيما يرجع إليه من تلك النعم أضعف وأشد.
حلم اكل القرع نيئا
إن رأى أنّه جمل القرع نيئَاً: على غير ما وصفت، فهو يصيبه فزع من الجن
والإنس، أو يقاتل إنساناً يقارعه بالمنازعة في حرب، أو كلام صخب يكون فيها
بينهما، وإنّما اشتق ذلك من كلام أبي بكر الصديق رضي الله عنه وسعيد بن
المسيب رضي الله عنه في التأويل، وكانا يأخذان فيه بالأسماء ومعانيها
ويتأولانه، فلذلك دار أكل القرع الطري النيء شبيهاً في الأسماء بالقارعة،
وهي الفزع الأكبر، ومقارعة الرجل صاحبه بالمنازعة والحرب بينهما وباسم
المقرعة يقرع بها الرجل من يؤذيه، وإنما اشتق تأويل شجرة القرِع وورقه بما
ارتفق يونس عليه السلام بشجرة القرع حين خرج من بطن الحوت راجعاً إلى بلاده
بالموصل وقومه، واستأنس من وحشته. وحدث مقاتل، أنّ نبياً من بني إسرائيل
شكا إلى الله ذهاب ذهنه، فأمره أن يأكل الدباء مطبوخاً وهو القرع وهو
اليقطين، فلذلك صار القرع مطبوخاً رجوع ذهن صاحبه إليه.
حلم اكل المواعين و المستخدمات
ومن أكل شيئاً من المواعين والمستخدمات: أكلاً لا ينقص المأكول، أكل من
عمله أو من مال من يدل عليه من الناس. وإن أكله كله، باعه وأكل ثمنه. وإن
أكل من حيوان أو جارح، أفاد منه أو ممن يدل عليه، أو من كده وسعيه. وإن لم
ينقصها أكله، اغتاب من يدل عليه من الناس.
حلم الأذن
الأذن: امرأة الرجل أو ابنته، فما حدث فيها فهو فيهما.
حلم الأنف
الأنف: فيدل على عز صاحبه أو ذله، وعلى جميع من يتجمل به ويتباهى، لأنّ
الكبر مضاف إليه، فيقال شمخ بأنفه، ويقال في الذلة رغم أنفه. وربما دل على
الولد والوالد، وعلى ذكر من تدل الرأس عليه وفرجه، لأنّه يمتد بالمخاط من
الناس، وهي كالنطفة، وبه شبه في المثل فيقال مخطة أبيه إذا أشبهه، وأصل ذلك
أنّ نوحاً عليه السلام استكثر الفأر، فعطس الأسد، فسقط من منخره سنوران أي
قطان، فالذكر من اليمين والأنثى من الشمال. فمن قطع أنفه نظرت في حاله،
فإن كان مريضاً مات، وإلا هلك من يدل الأنف عليه من أهله إن كان مريضاً وإن
لم يكن مريضاً نزلت به نازلة يكون فيها مثله، وفضيحة إما فقر أو تعب أو
هجر أو حلق لحية أو عانة.
حلم الإرضاع
الإرضاع: فإن رأت امرأة كأنها ترضع إنسانا، فإنه انغلاق الدنيا عليها أو
حبسها، لأن المرضع كالمحبوس ما لم يخل الصبي ثديها، وذلك لأن ثديها في فم
الصبي ولا يمكنها القيام، وكذلك الذي يمص اللبن كائنا من كان من صبي أو رجل
أو امرأة. وإن كانت المرضع حبلى سلمت بحملها.
حلم الاختيار
الاختيار: فمن رأى كأنه مختار في قومه، فإنه يصيب رياسة، لقوله تعالى:
(وربك يخلق ما يشاء ويختار). وأما إخراج الرجل: من مستقره فإنه يدل على
نجاته من الهموم. وحكي أن رجلا أتى بعض المعبرين فقال: رأيت كأن جيراني
أخرجوني من داري. فقال له المعبر: ألك عدو؟ قال: نعم. قال: وهل أنت في حزن؟
قال: نعم. قال: البشارة، فإن الله تعالى ينجيك من شر كل عدو، ويفرج عنك كل
هم وحزن، لقوله تعالى في قوم لوط: (أخرجوا آل لوط من قريتكم إنهم أناس
يتطهرون فأنجيناه وأهله).
حلم الازار و الملحفة و الطيلسان و الرداء
الإزار: امرأة. والملحفة: امرأة. والطيلسان: ولد الرجل أو جاهه أو أعز من عنده. والرداء دين الرجل الذي هو مرتديه.
حلم الاستغناء و القناعة
منِ رأى أنّه استغنى فوق قدره المعروف، فإنّه لا يعدم أن يكون قانعاً في
معيشته راضياً بما قسم الله له فيها. وكذلك القنوع هو الغنى في التأويل.
فإن رأى أنّه فقير فوق قدره المعروف، فإنّه لا يعدم أن يكون ضعيف القنوع
بما قسم له من الرزق كالساخط على رزقه، فهو بمنزلة الفقير ينال بقنوعه
منازل الأبرار والأشراف في الدين، خاصة إذا كان مع فقره ذلك في رؤياه دليل
على البر والتقوى. فإن رأى مع فقره عليه ثياباً خلقة، فالأمر في المكروه
عليه أشد وأقوى، ولا تكاد تصلح في المنام رؤيا الخلق من الثياب على حال،
سيما إذا كان بالياً متقطعاً.
حلم الاستماع
الاستماع: فمن رأى كأنه يستمع فإنه إن كان تاجرا استقال من عقدة بيع، وإن
كان واليا عزل، لقوله تعالى: (إنهم عن السمع لمعزولون). فإن رأى كأنه يتسمع
على إنسان، فإنه يريد هتك ستره وفضيحته. ومن رأى كأنه يسمع أقاويل ويتبع
أحسنها، فإنه ينال بشارة، لقوله تعالى: (فبشر عباد الذين يستمعون القول
فيتبعون أحسنه). فإن رأى كأنه يسمع ويجعل نفسه أنه لا يسمع، فإنه يكذب
ويتعود ذلك، لقوله تعالى: (يسمع آيات الله تتلى عليه ثم يصر مستكبرا كأن لم
يسمعها فبشره بعذاب أليم).
حلم الاسنان
من رأى أنّه عالج شيئاً من أسنانه: حتى قلعها، أو رأى أنّ ذلك عالجه منه
غيره فقلعها، فإنه يكره على غرم مال أو يشبه ذلك. فإن رأى جميع أسنانه سقطت
وصارت في يده أو عنده، فإنّه يكثر نسل أهل ذلك البيت وعددهم. فإن رأى
أنّها سقطت جميعاً فإنِّ ذوي أسنانه من الناسِ يموتون قبله في قول سعيد بن
المسيب. وكان سعيد يأخذ بالأسماء في التأويل كثيراً، فإن رأى أنّه فقد بعض
أسنانه، فإنّه يغترب من تنسب تلك السن إليه، وقال القيرواني: ربما دلت
الأسنان على الأسنان التي بها قوام الإنسان، واتصال الرزق إلى البطن. وربما
دلت من الأموال على ما يستخدمه الإنسان في طلب معيشته وكسبه، من دواب وخدم
وإرحاء. فمن رأى أسنانه سقطت كلها، نظرت في حاله وزمانه ويقظته. فإن كان
جميع أهل بيته مرضى في طاعون ونحوه هلكوا وبقي هو بعدهم. وإن لم يكن له أهل
وكان ذا مال ذهب ماله وسلب نعمته. وإن كان فقيراً مات من تنسب إليه أسنانه
وبقي بعدهم. وأما سقوط السن الواحدة، فإن كان من غير معالجة وذهبت منه في
حين سقوطها مات المريض من أهل بيته، أو أُصيب بمال. وإن كان حين سقوطها
أخذها بيده أو صرّها في ثوبه، فانظر في حاله، فإن كان عنده حمل جاءه ولد
على قدر جوهر السن ومكانها، وإلا صالح أخاً أو قريباً كان قد قطعه. وإن كان
هناك دم، فإنَّ ذلك إثم القطيعة للرحم، إلا أن يكون عليه دين، فإنه يطلب
فيه ويعالج على قضائه وإزالته.
حلم الاضلاع
تدل الأضلاع: على النساء من أهله لاعوجاجهن، ولأنَّ حواء خلقت من ضلع آدم
اليسرى. وقد تدل على حجارة بيته وداره، ولحمه طينها أو كلسها، وجلده ظهرها،
ودمه الماء المعجون به ترابها، وعظمه عقودها. فمن رأى بيته أو داره مهدومة
وهو مريض بالبطن، هلك بها. وإن عاد في المنام إلى بنائها وإصلاحهما، وأفاق
من علته إن كان قد كملت له في منامه، وإلا بقي من أيام مرضه مقدار ما بقي
عليه من عمله وبقائه. لكن الصحة راجعة إلى اسمه، والدم جار في عروقه. وربما
دلت أضلاعه على دوابه، ولحمه على بضائع وسلع يحملها فوقها، وجلده على
جلابيبها، لمن كان ذلك شأنّه. فما أصابه في ضلع من أضلاعه من كسر، دل ذلك
على موت دابة من دوابه. وإن سلخ شيء من جلده انشق حمله أو رزقه، أو فتح
سفطه أو قفصه بغير إذنه، فتفقد اليقظة وما فيها، واقدار الناس وزيادة
المنام في ذلك. والكتف امرأة، وما حدث فيها فهو بامرأة.
حلم الاظافير
وأما الأظافير: فقدرة الإنسان في دنياه. فمن طالت أظفاره وكان جندياً لبس
سلاحه لأمر يعرض له. وإن كان صانعاً كالنجار والحداد كثر عمله ودانت له
صناعته. وإن كان صاحب بضائع وغلات كثرت أرباحه وفوائده. وكل ذلك ما لم تطل،
فإن خرجت عن الحد فرط في أمره وطلبه، وكان كل ما يناله ضرراً عليه. وأما
من قص أظفاره، فإن كان عليه دين أو زكاة أو كانت عنده وديعة أو عليه نذر،
وفى وأدّى وقضى ما عليه وعنده. وإن لم يكن شيء من ذلك تحرى في كسبه وتورع
في أخذه وإعطائه. وقصه من الفطرة والسنة. وإن كان جندياً أو من دعي إلى حرب
ومكره ترك سلاحه وفك يده. وإن لم يكن في ذلك شيء من تحفظ في وضوئه واستن
في عمله وقومه وفي جميع أهل بيته، وفي آدابهم وعلمهم، أو في صبيانه إن كان
مؤدباً مع ما يفيده منهم، إذ جميع ذلك أظفاره. وأما من عادت أظفاره مخالب
أو براثن، فإنه يظفر في حربه ويعلو على خصمه ويقهره ويقتدر على مطلوبه. وكل
ذلك لا خير فيه في السنة. وكذلك كل من انتقلت جوارحه إلى جوارح الحيوان،
إذا كان ذلك الحيوان ظالماً آكلاً للخبيث فلا خير فيه.
حلم الامعاء
إن رأى أمعاءه أو شيئاً مما في جوفه: فإنّه يظهر ماله المدخور عنده، أو من
أهل بيته من يسود ويبلغ، أو هو نفسه فإن رأى أنّه يأكل أمعاءه أو شيئاً مما
في جوف غيره، فهو يصيب من ذلك مالاً مدخوراً، ويأكله إن كان ذلك من ولد أو
أخ أو غير ذلك من الناس. فإن رأى أنّه يأكل كبد إنسان أو أصابها. فهو يصيب
مالاً مدفوناً يأكله. فإن كانت أكباداً كثيرة مطبوخة أو مشوية أو نيئة،
فهي كنوز تفتح له ويصيبها.
حلم البائع
والبائع مشتري والمشتري بائع
حلم البربط
البربط: وما أشبه من المطربات فلهو الدنيا وباطلها، وكلام مفتعل. لأن
الأوتار تنطق بمثل الكلام. وليس بكلام إلا أن يكون صاحب الرؤيا ذا دين وورع
فيكون ذلك ثناء حسنا. وقد يكون البربط لمن رأى أنه يضرب به ولم يكن صاحب
دين، ثناء رديئا على نفسه وهو كاذب. والمزمار والرقص مصيبة عظيمة.
حلم البرهان
البرهان: فمن رأى في منامه كأنه يأتي ببرهان على شيء، فإنه في خصومة مع
إنسان، والحجة له عليه فيها، لقوله تعالى: (هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين(.
حلم البستان
من دخل بستانا مجهولا: في أيام سقوط الورق، فرأى الورق يسقط، أو رأى الشجر
عارية مجهولة، أصابته هموم. ومن رأى بستانا عامرا له فيه ماء يجري وقصور
وامرأة تدعوه إلى نفسها، رزق الشهادة ويدخل الجنة. فإن رأى أنه له بستانا
يأكل من ثمر شجره، فإنه يصيب مالا من امرأة غنية. فإن التقط الثمار من أصول
الشجر، خاصم رجلا شريفا وظفر به.
حلم البصر
بصر الإنسان: يدل على بصيرته ودينه وعلمه وحكومته. فما رأى فيه من نقص أو
زيادة أو فساد أو عمى، عاد ذلك على بصيرته. ويدل العمى على الجهل والعمى عن
الحجة. وقد يدل على الحصار والسجن، فيحجب بصره عما ينظر إليه من الدنيا
وما فيها.
حلم البطن
البطن: من ظاهر ومن باطن فمال أو ولد أو قرابة من عشيرته. فإن رأى بأنّه
طاوي البطن ولم ينتقص من خلقه شيء، فإنّه يقل ماله أو ولده إذا كان خلاؤه
من غير جوع. وإذا رأى أنّه جائع فإنه يكون حريصاً نهماً، ويصيب مالاً بقدر
مبلغ الجوع منه وقوته. والشبع ملالة له، والعطش سوء حال في دينه، والري
صلاح في دينه. ويدل البطن أيضاً على مخزن الإنسان وموضع غلاته، لاجتماع
طعامه فيه وتصرفه منه في المصالح والنفقات. وربما كان بطنه داره أو بيته،
ودوارته زوجته، وكبده ولده، وقلبه والده، ورئته خادمه وابنته، وكرشه كيسه
أو حانوته أو مخزنه، والحلقوم حياته وعصبه وعصبته.
حلم البغلة - البغل
البغلة: امرأة عاقر إذا كان عليها سرج أو أكاف أو برذعة أو شيء من مراكب
النساء. والبغل العري الذي لا يعرف له رب ولا هو ذلول، فهو رجل صعب خبيث
الحسب والطبيعة. وركوب البغال فوق أثقالها لا بأس به إذا كان البغل ذلولاً
وراكبه متمكناً. ولحم البغال وجلودها مال. وإن رأى أنّه يشرب لبن بغله،
فإنّه يصيبه هول وعسر بقدر ما شرب منه. فإن رأى أنّ بغلته نتوجاً، فإن
رجاءه في زيادة ماله من قبل امرأته. فإن وضعت البغلة فهو تصديق لذلك
الرجاء، وكذلك الفحل إن حمل ووضع. فإن رأى أنّه ركب إهابه مقلوباً، أو لبس
ثوباً مقلوباً، فإنّه يأتي أمراً من غير أن يعلم. فإن رأى أنّه رديف رجل
على فرس، فإنّه يتوصل بذلك الرجل إلى الأمر الذي يصل إليه تأويل رؤيا الفرس
في دين أو دنيا، ويكون تأويل الرديف لذلك الرجل تبعاً أو خليفة. وربما كان
ذلك يسعى بجد صاحبه الذي يتقدمه.
حلم البقوليات و بعض النباتات
الباقلا والعدس والحمص والجزر والبصل والثوم والقثاء والشلحم والخردل
واللفت، كل ذلك هم وحزن لمن أكله أو أصابه. وكذلك من أكل فلفلاً أو
زنجبيلاً أو دار صيني أو شيئاً حريفاً، فإنّه يغتاظ.
حلم البكاء
البكاء: فسرور وخفقان القلب ترك أمر من خصومة أو سفر أو تزويج.
حلم البكاء - العويل و الصراخ
والبكاء: بالعين ضحك وفرح. وإن كان معه عويل أو صراخ أو رنة، فهو مصيبة وترحة.
حلم البياض
البياض: دالة على البهاء والجمال، والتوبة والصلاح.
حلم البيعة
البيعة: فمن رأى كأنه بايع أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وأشياعهم،
فإنه يتبع الهدى ويحافظ على الشرائع. فإن رأى كأنه بايع أميرا من أمراء
الثغور، فإنه بشارة له ونصرة له على أعدائه، وجد في العبادة، وأمر
بالمعروف، ونهي عن المنكر، لقوله تعالى: " إن الله اشترى من المؤمنين
أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة " . إلى قوله: " وبشر المؤمنين " . فإن رأى
كأنه بايع فاسقا، فإنه يعين قوما فاسقين. فإن بايع تحت شجرة، فإنه ينال
غنيمة في مرضاة الله تعالى، لقوله تعالى: " لقد رضي الله عن المؤمنين إذ
يبايعونك تحت الشجرة " .
حلم الثديان
الثديان: البنات. فما حدث فيها ففي البنات من صلاح أو فساد. واليمين هو
البنين، واليسار البنات، ولبنهما دال على الولد، لأنّه غذاؤه وحياته. وربما
دل على الرزق والخصب، لأنّه من علاماته وآياته على قدر كثرته وطيبه. فإن
رضع منه أحد، فلا خير فيه للراضع والمرضع، لأنّه يدل على الذلة والسجن
والحزن، لما نال موسى وأمه من قبل التابوت وبعده.
حلم الجبال والشجر والكهوف
الجبال والشجر والكهوف ملجأ ومأوى وكنف. ومن رأى أنه يقطع شجرة أو نخلة مرض هو أو بعض أهله، وربما كان موتا إذا قلعها.
حلم الجبن
الجبن: فدال على ما انعقد لصاحبه من العلم والفقه والمال والكسب، وقد يدل
من المال على الريع والعبيد والدواب، وكل ما هو عقدة من المال المحروز.
وربما دلت الجبنة على الزوجة لجمالها ولذتها، وربما دلت على المال لكل
إنسان، على قدر ما يضمه إلى جنبه، كالرمان والخبز والعسل واللبن والزيت.
وأما حامضه ومالحه فدال على المال المكروه، وعلى الهم والحزن والفزع. فإن
كان من عمل الروم، دل على الروم، وربما دل جبنهم على رقيقهم وسبيهم وما
يجيء من عندهم من عقد المال والمتاع، أو من عند غيرهم من الأعداء.
حلم الجسر والقنطرة
كذلك الجسر والقنطرة، والركض على الدابة أو على القدمين ارتكاض في طلب الدنيا.
حلم الجلد
جلد الإنسان: فدال على كل من يتوقى به ويتحصن به من الأسواء، كالسلطان
والوالد والزوج والسيد والعالم والدين والثوب والدرع والدار والبيت والمال
ونعمة الله وستره، فمن أصيب فيه بشيء عاد ذلك على من يدل عليه. وجلود سائر
الحيوان سوى الإنسان أموال وترك، لأنّها تبقى من بعد صاحبها.
حلم الجن
الجن: هم دهاة الناس، لقول الناس: فلان جني، وما هو إلا من الجن، إذا كان داهية. وكذلك السحرة.
حلم الحاجبان
الحاجبان: يدلان على حفظ من تدل عليه اليمين، كالحاجب والولي والصبي والوالد والزوج وصاحب المال.
حلم الحراسة
الحراسة: فإن رأى أن غيره يحرسه، فإنه يقع في محنة، لأن النبي صلى الله
عليه وسلم ما دام أصحابه يحرسونه كان في محنة، فلما فرج الله تعالى عنه قال
لأصحابه: " ارجعوا فقد عصمني الله " .. فإن رأى كأنه يحرس غيره كيلا يظلم،
فإنه يأمن شر الشيطان. لما روي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ثلاثة
أعين لا تمسها النار: عين حرست في سبيل الله " والنار في التأويل سلطان،
وقيل أن حارس الغير يرزق الجهاد لهذا الخبر الذي رويناه.
حلم الحرب
والحرب طاعون، والطاعون حرب.
حلم الحصن
الحصن: حصانة في الدين لمن رأى أنه فيه. ومن جمع له أمره واستمكن من الدنيا
فقد أشرف على الزوال وتغيير الحال، لأن كل شيء إذا تم زالت.
حلم الحطب
الحطب: فمن رأى أنه يحتطب في الأرض، فإنه يكون مكثارا تماما، لقوله
تعالى:(وامرأته حمالة الحطب). يعني النميمة. وروي عنه عليه السلام أنه قال:
المكثار كحاطب الليل.
حلم الحفر
الحفر: فمن حفر أرضا وكان التراب يابسا، نال قدره مالا. وإن كان رطبا، فإنه
يمكر بإنسان لأجل ما يناله، ويناله من ذلك المكان تعب بقدر رطوبة التراب.
حلم الحقنة
كذلك الحقنة إلا أن يكون ذلك لداء يتداوى به.
حلم الحلف
الحلف: فمن الأصل دليل الغرور والخداع، لقوله تعالى:(وقاسمهما إني لكما لمن
الناصحين. فدلاهما بغرور. وقوله:(فيحلفون له كما يحلفون لكم). والحلف
الصادق ظفر وقول حق، لقوله تعالى:(وإنه لقسم لو تعلمون عظيم). والحلف
الكاذب خذلان وذلة وارتكاب معصية وفقر، لقوله تعالى:(ولا تطع كل حلاف
مهين). ولما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: اليمين الكاذبة تدع
الديار بلاقع.
حلم الحلي
لبس الذهب والفضة: للنساء صلاح على كل حال. وإذا رأى الرجل أنّه أصاب
ذهباً، فإنّه يصيبه غرم أو يذهب له مال بقدر ما رأى، ومع ذلك يغضب عليه ذو
سلطان. وما كان من الذهب معمولاً شبه إناء أو حلى أو نحوهما، فهو أضعف في
التأويل وأهون. وما كان صفيحة أو سبائك، فهو أقوى وأبلغ في الشر.
حلم الحمارة
الحمارة: تجري مجرى الحمار. فإن رأى أنّه ذبح حمارة ليأكل لحمها، فإنّه يجد
مالاً وسعة، وكذلك لو رأى أنّه أكله، فإن لم ينو عند ذبحه إياه أنّه
يأكله، فإنّه يفسد على نفسه معيشته. ولو رأى أنّه صرع حماره، فإنه يفتقر.
فإن كان الحمار الذي صرع عنه لغيره، فإنّه ينقطع ما بينه وبين صاحب الحمار
أو نظيره أو سميه. فإن رأى أنّه نزل عنه نزولاً لا يضمر العود إليه، فإنّه
ينفق ماله حتى يأتي على آخره. فإن كان نزوله لحاجة ويضمر العود إليه، فإنَّ
الأمر الذي هو طالبه لا يتم. فإن رأى أنّه يشرب من لبن أتان، فإنّه يمرض
مرضاً شديداً ثم يبرأ.
حلم الحمرة
الحمرة: دالّة للرجال على البغي، والذنوب والشهرة، وهيجان الدم، وللنساء على الفرج.
حلم الحيض في غير وقته
إن رأت امرأة أنّها حاضت لغير وقتهِا: ظهر لها مال.
حلم الخدر في الرجلين او الجسد
كذلك الخدر في الرجلين أو بعض الجسد، فهو خذلان ما ينسب ذلك العضو إليه.
حلم الخروج من باب ضيق
الخروج من الأبواب الضيقة: بشارة بالنجاة والسلامة، لمن لا ذنب له من
الصغار، ولأهل الخير من الكبار. وفي المرضى دالة على الموت والخلاص مت
الدنيا والراحة. ولمن كان سالماً دالة على المرض، لأنّ السلامة لا يسر بها
إلا من فقدها.
حلم الخضاب
الخضاب: فدال على إخفاء الأعمال والطاعات، وستر الفقر عن عيون الناس. وربما
دل على التصنع والرياء، إذا خضب بخلاف خضاب المسلمين، فإن علق الخضاب ستر
عليه، وإن لم يعلق انكشف حاله. وما ذكرنا في خضاب اللحية. وأما خضاب اليدين
والرجلين، فإنّه يزِين بنيه وعبيده وأمواله بما لا يليق به، كلبس الحرير
والذهب للولدين. وإن كان فقيراً فلعله ممن يعطل وضوءه ويترك صلاته، وهو
للنساء سروراً ولباس حسن وفرح، لأنّه من زينتهن في الأفراح.
حلم الخضرة
الخضرة: دالة على الشهادة ودخول الجنة والأعمال الصالحة، وربما دلت على الضر الموجب للأجر.
حلم الخف
الخف: إذا رآه في رجله، فإن كان معه شيء من السلاح أو موفى به مكروهاً مما
يطأ عليه من دواب الأرض أو الهرم أو وحل أو شوك أو ما يشبه ذلك من المكاره،
فإنَّ الخف حينئذٍ من السلاح وقاية لصاحبه. وكن من المكاره. فإن لم يكن مع
الخف شيء من السلاح ولا من المكاره، فإنَّ الخف هم يصيب صاحبه. وما طال
منه وضاق في رجله فهو أشد وأقوى في الهم. ومن رأى عليه ثياباً جدداً فهو
صلاح حاله.
حلم الخوص - الارضة
الخوص من النخل بمنزلة الشعر من الشاة، والأرضة من الخشب بمنزلة الدود في الجسد. ومن أصابته زمانة في جسده خذله قرابة له
حلم الخيط و الابرة
الخيط: عدة يعتدها المرء لأمر، وكذلك الإبرة عدة لعملها الذي يعمله بها
حلم الدجال
والدجال إنسان مخادع يفتن الناس
حلم الدغدغة
الدغدغة: فمن رأى كأنه يدغدغ رجلا، فإنه يحول بينه وبين حرفته.
حلم الدماغ
الدماغ: فدال على مال صاحبه المكنوز المجنون، فإن كان فقيراً فدماغه دال
على حياته. فما رأى فيه من نقص أو زيادة أو حادثة، عاد على ما يدل عليه وقد
يدل على الدين واعتقاد القلب وعلى السر المكنون.
حلم الدهن
الدهن: ثناء حسن، فإن سال وكثر صار هماً.
حلم الدواب والأنعام
الدواب والأنعام: جدود ومنافع للناس، وركوب دابة البريد سفر في سلطان قليل الأتباع.
حلم الدود و القمل
فإن رأى في بطنه دوداً يأكل من بطنه، فإنّهم عياله يأكلون من ماله. والقمل
عيال الرجل، فإن رأى أنّه يتناثر من جسده أو من بعض أعضائه القمل، أو
الدود، ورأى أنهما كثيراً على جسده أو ثيابه أو أحدهما، فإنَّ صاحب ذلك
يصيب مالاً وحشماً وعيالاً.
حلم الذئب - الوعل - الخيل - الحجل - الفأر - الخنافس
وما اشتهر من الحيوان بذكوره، فهو ذكر كالذئاب، حتى يقوله ذئبه، والثعالب
حتى يقول ثرملة، والوعول حتى يقول أروية، والقرود حتى يقول قشة، والخيل حتى
يقول رمكة ونحوه. وما اشتهر بإناثه فهو نساء، حتى يذكر ذكره، كالحجل حتى
يقوله يعقوب، والفأر حنى يقول جرذ، والقط حتى يقول العصر فرط، والخنافس حتى
يقول الحنظب. هذا ونحوه.
حلم الذرع
الذرع: فمن ذرع ثوبا بشبره أو أرضا أو خيطا، فإنه يسافر سفرا بعيدا فإن مسحه بعقد إصبع، فإنه يتحول من محلة إلى محلة.
حلم الذكر ( الزب )
الذكر: فدال على جميع ما يذكر به الإنسان من علم أو سلطان من خير أو شر،
فإن لم يلق ذلك به كانت امرأته عليلة أو ناشزاً، فكيف إن كانت هي التي رأت
ذلك لزوجها، فإنّه يفارقها بموت أو حياة، إلا أن تكون ممن تعذر الولد عليها
وهو يطلب ذلك منها، فإنّه لا يراه منها أبداً. فإن لم يكن هناك زوجة، وكان
صاحب عيون وسواق وسقي، انقطع عنه المجرى وانكسرت ساقيته، أو انقطع دلوه أو
سقط في البئر. فكيف إن كان في المنام ينكح امرأة، فانقطع ذكره في فرجها.
إلا أن تكون زوجته المنكوحة في المنام، وليس له ساقية ولا جنان، وكانت
زوجته، فإن كان في بطنها جنين هلك، أو خرج ميتاً، أو حملت بما لا يحيا. فإن
كانت ممن لا حمل بها، وكان للرجل مال في سفر أو تجارة، ذهب أو خسر فيه.
وإن كان فقيراً ذهب جاهه في السؤال وابتغاء المعاش، وإلا سقط دلوه في البئر
أو جرته، أو سقط له فيها ولد أو هرة أو فرخ أو جرو أو شيء من متاعه، أو
نقص على قدر حيوانه حاله، وزيادة منامه وتوفيق عابره. وجميع ما يخرج من
الذكر دال على المال والولد وعلى النكاح، ويستدل على البول بالمكان الذي
بال فيه. فإن بال في بحر، خرج منه مال إلى سلطان أو جاب أو عاشر أو ماكس،
والنورة تجري مجرى البول في هذا الباب، وكذلك المني والمذي والودي. وإن بال
في حمام، تزوج إن كان عزباً، وإلا قضى مالاً لامرأة أو جاد به عليها. وإن
بال في جرة أو قربة أو إناء من الأواني، فإنّه ينكح إن كان عزباً، أو تحمل
زوجته إن كان متزوجاً، أو يدفع إليها مالاً إن كانت تطلبه. والمني يشترك مع
البول في هذا الباب. وقد يستدل على فساد ما يدلان عليه من وطء في دم أو
دبر، أو بعد حنث، أو في زنا، أو نحو ذلك بالأماكن التي يبول فيها النائم،
وبصفات البول وتغيره، كالذي يبول دماً أو يبول في يده أو في طعام ونحو ذلك.
حلم الرحمة
الرحمة: فمن رأى كأنه يرحم ضعيفا، فإن دينه يقوى ويصح لقوله صلى الله عليه
وسلم: " من لم يوقر كبيرنا ويرحم صغيرنا فليس منا " . فإن رأى كأنه مرحوم
فإنه يغفر الله له. فإن رأى كأن رحمة الله تنزل عليه، نال نعمة لقوله
تعالى:(ولولا فضل الله عليكم ورحمته)، وهي النعم. فإن رأى كأنه رحيم فرح،
فإنه يرزق حفظ القرآن، لقول تعالى: (قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا).
قالوا الرحمة هنا القرآن.
حلم الرقى
الرقى: باطل، إلا رقية فيها القرآن أو ذكر الله تعالى.
حلم الزئبق
ومن رأى في يده زئبقاً، فهو يخلف إنساناً بالمواعيد. وإن هو أكله كان هو المبتلى بالخلف.
حلم الزبد
الزبد: فدال على الخصب والرطوبة والكسب والفائدة، وعلى الفقه، وعلى سهولة
ما يطلبه أو يعالجه في يقظته. وأما السمن فدال على العلم والفقه والقرآن
لأهله، وعلى الدواء لنفعه وشفائه وحسن استخراجه وبقائه، وعلى المال والغلات
والأرباح والفوائد لطلاب المال، وعلى الخصب والرخاء لمن هو في شدة، وعلى
الصحة لمن هو في سقم إن أكله، لما في الخبر من أنَّ سمن البقر دواء لحمه
داء.
حلم الزعفران
الزعفران ثناء حسن وماله، فإن صبغ به جسد أو ثوب عاد هماً وغماً والضرب كسوة.
حلم السؤال
السؤال: فمن رأى أنه يسأل فإنه يطلب العلم ويتواضع لله ويرتفع.
حلم السعال - التثاءب - الفواق
ومن رأى أنه يسعل، فإنه يشكو رجلا. فإن تثاءب هم بالشكاية. فإن رأى أن به فواقا، فإنه يغضب ويتكلم بما لا يريده أو يمرض مرضا شديدا.
حلم السفر - التحول
ومن رأى أنّه يسافر فإنّه يتحول، ومن تحول فإنّه يسافر.
حلم السفر والنقلة
السفر والنقلة من مكان إلى مكان: انتقال من حال إلى حال على قدر اسم المكانين.
حلم السكر المطبوخ والفانيد
السكر المطبوخ والفانيد ونحوهما: فإنّه كلام حلو حسن أقبل من حبيب وولد أو
زوجة، وقيل دنانير ودراهم. وأما ما يعمد من العسل والحلو، فإن كان هو الذي
عقدها، جمع مالاً من كده وسعته طيباً. فإن أفادها ولم يدر من عقدها، نال
ذلك ممن عمل غيره، كالغنائم والموارث والغلات.
حلم السلحفاة
السلحفاة: فعابد زاهد، عالم بالعلم الأول راسخ فيه. فمن رأى أنّه أصاب
سلحفاة أو ملكها أو دخلت منزله، فإنّه يظفر بإنسان كذلك في علمه وزهده أو
يداخله أو يخالطه، ويجري بينه وبينه سبب بقدر ما رأى من ذلك. فإن رأى أنّه
يأكل من لحمها، فإنّه يصيب من علمه ذلك. فإن رأى سلحفاة في طريق أو مزبلة،
فإنَّ ذلك علم ضائع مجهول في الموضع الذي رأى فيه. وإن رأى سلحفاة في وعاء
أو كسوة أو كرامة، فإنّ العلم هناك عزيز مكرم معروف فضله وخطره بقدر ما رأى
من الصيانة له.
حلم السمك الطري
ما أكل من السمك الطري: فإنّه غنيمة وخير، لأنّه من الصيد. فإن رأى أنّه
أصاب سمكاً مالحاً ورأى أنّه أكله أو لم يأكله بعد أن يصير في يده ويملكه،
فإنّه يصيبه هم من قبل مملوك أو خادم، ونعيم له بقدر ما نال من السمك
المالح أو أكله أو أصابه، وكذلك صغار السمك المالح وكباره لا خير فيه،
وربما خالفت الطبيعة الإنسان في السمك المالح، إذا رآه في منامه أصاب مالاً
وخيراً إذا كان السمك كباراً.
حلم السنابل
السنبل: إذا رأيته نابتاً قائماً على ساقه وعرفت عدده، فتأويله سنون على
عدد السنابل، لقول الله عزّ وجل، والخضر منها سنون خصبة واليابسة سنون
جدبة. وإذا رأيته مجموعاً في يدك تملكه أو في البيدر أو في الجواليق، فهو
مال مجموع بقدر قلّته وكثرته يصيب.
حلم السيل
والسيل عدو والعدو سيل.
حلم الشطرنج و اللعب
الشطرنج: باطل من القول وزور يطالب به. وكذلك النرد، واللعب بالكعاب،
واللعب بالجوز منازعة وخصومة إذا حرك وقعقع. فإذا لم تحرك ولم يكن له صوت،
فإنه مال محظور عليه. فإن رأى أنه كسره وأكله أصاب مالا من رجل أعجمي. وزجر
الطير والكهانة: أباطيل. وقول الشاعر: إذا لم يكن فيه حكمة ولا ذكر الله
تعالى فهو زور والنبط يسمون الشاعر مؤلف زور، والله تعالى يقول: " والشعراء
يتبعهم الغاوون. ألم تر أنهم في كل واد يهيمون، وأنهم يقولون ما لا يفعلون
" . وقال الشاعر: وإنما الشاعر مجنون كلب ... أكثر ما يأتي على فيه الكذب
حلم الشغل
الشغل: فمن رأى كأنه مشغول، فإنه يتزوج بكرا ويفترعها لقوله تعالى: (إن أصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون). قالوا هو افتضاض الأبكار.
حلم الشفاعة
الشفاعة: قيل إنها تدل على غش، وقيل إنها تدل على عز وجاه. فإنه لا يشفع من لا جاه له.
حلم الشفتان
الشفتان: فيدلان على الحافظين لكل ما يدل الفم عليه، كأبويه وفردتي بابه، وطاقات كيسه، وحافتي البئر، وشفري القبر والفرج.
ياتبع