منتديات الهجان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الهجان


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 وزارة التربية - دولة الكويت ادارة المكتبات تقرير مفصل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الهجان
مستر وليد فريد
مستر وليد فريد
الهجان


ادعية لوجة الله : هوا الله
السرطان ذكر
عدد المساهمات : 4697
تاريخ الميلاد : 04/07/1975
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
العمر : 48

وزارة التربية - دولة الكويت ادارة المكتبات تقرير مفصل Empty
مُساهمةموضوع: وزارة التربية - دولة الكويت ادارة المكتبات تقرير مفصل   وزارة التربية - دولة الكويت ادارة المكتبات تقرير مفصل Icon_minitimeالجمعة يناير 01 2010, 07:28

بسم الله الرحمن الرحيم

تعتبر ادارة المكتبات العامة إحدى الإدارات التابعة لقطاع التنمية التربوية وتشرف على المكتبات المدرسية والعامة في دولة الكويت حيث توجد مكتبة م\رسية في كل مدرسة منذ الإنشاء ، وتوجد مكتبية عامة على الأقل في كل محافظة من محافظات دولة الكويت الست( توجد26 مكتبة عامة حاليا 2005).

تهتم ادارة المكتبات في مجال المكتبات المدرسية بالآتي

· خدمة المقررات والمناهج المدرسية.
· توفير المصادر الحديثة والجارية.
· مساندة العملية التربوية بمفهومها الشامل.
· تنمية الميول القرائية لدى المستفيدين.
· تعويد الطلاب على تحصيل الذاتي وكيفية عمل البحوث العلمية.
· ربط تكنولوجيا المعلومات في المنظومة التعليمية بالمكتبة المدرسية باعتبارها مركز مصادر التعلم بالمدرسة.

الأهداف العامة والخاصة للمكتبات المدرسية

المكتبة المدرسية أو مركز مصادر التعلم بالمدرسة هو المكان المؤثث المجهز المزود بمصادر المعرفة والقوى البشرية اللازمة لتقديم الخدمات المكتبية للمجتمع المدرسي لأجل تحقيق مجموعة من الأهداف التي يمكن إيجازها فيما يلى :

الأهداف العامة :

· مساندة المناهج وتدعيم المقررات الدراسية.
· تنمية الميول القرائية وتشجيع الطلاب على القراءة الحرة والاطلاع والبحث .
· إكساب المتعلمين مهارات مكتبية ومهارات التعلم الذاتي وتدريبهم على الإستخدام الصحيح للمكتبة المدرسية ومصادرها .
· ترسيخ القيم وتنمية الإتجاهات وصقل المواهب وتقديرالعمل الجماعي وإذكاء روح التعاون وتحمل المسئولية واحترام الملكية العامة وحقوق الآخرين وآداب السلوك في إستخدام المكتبة ومصادرها.

فى المرحلة الإبتدائية
· تشجيع التلاميذ على إرتياد المكتبة والإستفادة من مجموعاتها ، كل حسب قدراته وإحتياجاته .
· تنمية القدرات الإدراكية لدى التلاميذ من خلال تنويع برامج المكتبة وخدماتها.
· إكساب التلاميذ المبادئ الأساسية الأولية في استخدام المكتبة ومجموعاتها .
· دعم المناهج الدراسية ومساندتها من خلال توجيه التلاميذ إلى ما يناسبهم من مجموعات المكتبة المختلفة .
· تنمية الإتجاهات وتقويمها وتشجيع التلاميذ على القراءة الحرة .
· تهيئة المناخ المناسب لممارسة النشاط الفردى والنشاط الجماعي داخل المكتبة .
· إثراء معلومات المعلمين وتنمية مهاراتهم المهنية وتيسيرالمعلومات التربوية والثقافية للمجتمع المدسي ككل (من خلال تجميعها وتنظيمها والإعلام عنها) .

فى المرحلة المتوسطة
· تزويد الطلاب بالمعارف في شتى صورها .
· إكساب الطلاب المهارات المكتبية ومهارات التعلم الذاتي .
· تنيمة الميول نحو القراءة الهادفة والإطلاع .
· مساندة المناهج وتدعيم النشاطات الصفية واللاصفية .
· تلبية احتياجات الفروق الفردية .
· ترسيخ القيم والعادات الحميدة وآداب السلوك لإستخدام المكتبةومصادرالمعلومات.



· إثراء معلومات المعلمين ، وتنمية مهاراتهم المهنية وتيسير المعلومات التربوية والثقافية للمجتمع المدرسي (من خلال تجميعها وتنظيمها والإعلام عنها) .

فى المرحلة الثانوية
· توثيق صلة الطلاب بالمكتبة كمركز مصادر تعلم بالمدرسة ومصدر أساسي للمعلومات اللازمة للمنهج بمفهومه الشامل وللمجتمع المدرسى (معلمين ومتعلمين) .
· إثراء معلومات الطلاب وتزويدهم بالمعارف المختلفة من خلال برامج خدمات المكتبة ومصادرها المتنوعة .
· مساندة المناهج والمقررات الدراسية وتدعيم النشاطات البحثية الصفية واللاصفية بما يلبى إحتياجات الطلاب ومتطلبات نظام الفصلين الدراسيين في المدرسة الثانوية.
· تلبية إحتياجات الدراسة بنظام المقررات بما توفره من أشكال المصادر وأنواعها المختلفة وما تقدمه من خدمات .
· إكساب الطلاب المزيد من المهارات المكتبية ومهارات التعلم الذاتي لتهيئتهم للمرحلة الجامعية البحثية والحياة العامة ومهارات التعليم المستمر .
· تنمية قدرة الطلاب على الموازنة بين الاعتماد على النفس وتحمل المسئولية والتعاون مع الآخرين .
· اشباع الميول القرائية وتلبية احتياجاتها .
· تدريب الطلاب على طرق إعداد أوراق البحث والتكليفات والاستيعاب والتلخيص وجمع المعلومات وتحليلها .
· إثراء معلومات المعلمين وتنمية مهاراتهم المهنية وتيسير المعلومات التربوية والثقافية للمجتمع المدرسي .

الدورات التدريبية في المكتبات وخدماتها

تعقد إدارة المكتبات دورات للعاملين في المكتبات المدرسية والعامة أهمها:
· دورات تأهيلية للأمناء والأمينات الجدد .
· دورات تنشيطية للأمناء والأمينات عموما.
· دورات تقدمية للأمناء والأمينات المتخصصين .
· دورات خاصة في مجال محدد مثل :
o كيفية التعامل مع الجمهور (بالمكتبات العامة) .
o النظم الآلية فى المكتبات (المكتبات العامة) .
o ورش العمل الخاصة بالمراجع والمصادر .
o ورش العمل الخاصة برياض الأطفال .
هـذا فضلا عن اللقاءات الميدانية السنوية في قطاع المكتبات المدرسية والتى تعتبر إلى حد كبير لقاءات تنويرية سنوية أو مؤتمرات جماعية سنوية للعاملين في كافة المناطق وإدارة المكتبات ومدراء الأنشطة .




وظائف ومهام إدارة المكتبات في وزارة التربية:

1- إعداد الدورات التدريبية للموظفين.
2- رصد الكتب المصنفة في المكتبات.
3- مراقبة الشؤون الفنية والبحوث.
4- إقامة المسابقات في المكتبات العامة.
5- إعداد النظام الآلي للمكتبات العامة.


وزارة التربية - دولة الكويت
,,,,,,
ودى,,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://waled6662003.yoo7.com
 
وزارة التربية - دولة الكويت ادارة المكتبات تقرير مفصل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماذا يعنى الأمن المائي العربي ومتى عرفناه بحث مفصل
» بحث عن علم الكيمياء بحث مفصل
» من هو ابن سينا بحث مفصل للتعرف عليه
» شرح تركيب كود المجلة بمنتداك ! {مفصل بالصور}
» شرح مفصل لكيفية عمل منتدى vb4 على استضافة عرب نات المجانية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الهجان :: التربية والتعليم فى الهجان :: الهجان للدرووس والمحاضرات-
انتقل الى: